..::New EgY::..


افلام , مسلسسلات , اغانى , كليبات , المواضيع العامة , النقاش الجاد , المواضيع الأسلامية , منتديات الادبيــه , منتديات الترفيهية , لمنتديات الفنية , تطوير المواقع , اكواد , تومبلات , استيالات , اكواد css
 
الرئيسية..::New EgY::..التسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
free love
مدير مساعــــــد
مدير مساعــــــد


مساهماتى فى نيو ايجى : 2749
نقاط : 29999
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع: 1

مُساهمةموضوع: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 1:53 pm

كد خبراء عرب، مختصون في التعليم الجامعي، أن خروج كل الجامعات والمراكز البحثية العربية من الترتيب العالمي لأفضل 500 جامعة على مستوى العالم، أمر طبيعي ومنطقي في ظل "تدني مخصصات التعليم والبحث العلمي، وربط التعيين والترقية بدرجة الولاء للنظم الحاكمة، إضافة إلى استمرار نزيف هجرة العقول العربية للخارج، وسيطرة الأجواء الطاردة للكفاءات والقدرات، مع انخفاض دخول الأساتذة، وعدم تقدير صناع القرار للعلم والعلماء".
واعتبر الخبراء الذين استجوبتهم سويس انفو أن العلاج يتلخص في "إطلاق الحريات الأكاديمية، وإبعاد الجامعات عن التسييس، وإدارة ملف الجامعات والمراكز البحثية بشكل أكاديمي وعلمي، مع زيادة الإنفاق على الجامعات والبحث العلمي، والاهتمام بالتعليم ما قبل الجامعي، وربط فلسفة التعليم بالمفهوم الشامل للتنمية، وتهيئة المناخ ليكون جاذبًا، مع المحافظة على الكفاءات والعقول العربية، إضافة إلى "استقلال الجامعات ماديًا وإداريًا، وتقدير الأساتذة، واعتماد ضوابط ومعايير واضحة لترقية الأساتذة، تعتمد على الموضوعية والشفافية والقدرة والكفاءة".

وفي محاولة للوقوف على أهمية الترتيب، ومعايير الاختيار والتفضيل، وأسباب خروج الجامعات العربية من الترتيب العالمي، مع طرح مقترحات للخروج من هذه الوضعية المتخلفة؛ التقت "سويس إنفو" كلاً من: الخبير الدولي الدكتور نادر فرجاني؛ الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ورئيس مركز المشكاة للبحوث والدراسات، والمؤلف الرئيس للتقرير السنوي للتنمية في العالم العربي؛ والدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية؛ والمفكر السوداني الدكتور عصام أحمد البشير؛ وكيل الكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية بفرنسا، والأستاذ الزائر بعدد من جامعات السودان، والسعودية، وقطر، والنائب البرلماني الدكتور محمد البلتاجي، الأستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشعب (الغرفة الأولى للبرلمان المصري).

مؤشر على جودة التعليم!
في البداية؛ يؤكد الدكتور نادر فرجاني، على أهمية ترتيب قائمة أفضل الجامعات في العالم؛ "لكونه مؤشرًا على جودة التعليم، ومدى مساهمة الجامعات في الأغراض الأساسية التي تستهدفها الدول والحكومات، معتبرًا أنها معايير مهمة جدًا لقياس مدى تطور أي دولة، فالمؤشرات مهمة".
وقال الدكتور فرجاني، في تصريحات خاصة لـ"سويس إنفو": "النتيجة النهائية للترتيب العالمي لأفضل 500 جامعة على مستوى العالم، والتي أسفرت عن خلوها من أي جامعة عربية، دليل على الكارثة التي يعيشها قطاع نشر وإنتاج المعرفة عن طريق التعليم والبحث العلمي والتطوير".

متفقًا مع د. فرجاني، يؤكد الدكتور مصطفى كامل السيد، أن "هذا الترتيب مهم للغاية؛ لأنه يكشف عن مدى مساهمة الجامعات في البحث العلمي على مستوى العالم، كما أن مكانة الجامعة عالميًا تتحدد بحسب ما تقوم به من نشر أبحاث عالمية جديدة ومفيدة، وهو ما يترتب عليه زيادة الإقبال على هذه الجامعة سواءً من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، أو العلماء، فيكون لها مصداقية عند صانعي القرار".
ويضرب د. السيد مثالاً فيقول: "عندما تصدر جامعة هارفارد مثلاً، تقريرًا عن ظاهرة ما، فإنه يجد صدىَ كبيرًا لدى صانعي القرار، وذلك لأهمية الجهة التي أصدرته، ووزنها العلمي، كما يترتب على ذلك أيضًا أن الجامعات ذات الترتيب المتقدم عالميًا يمكنها الحصول على دعم مادي كبير من الجهات المهتمة بالبحث العلمي، وهو ما يتيح للجامعة فرصة تطوير وتحديث أدوات البحث العلمي".

وعلى الرغم من إقراره بأهمية الجامعات ومراكز البحوث، لكونها النواة الحقيقية للتقدم، فإن د. محمد البلتاجي، ينظر إلى خبر خروج الجامعات العربية من الترتيب العالمي لأفضل 500 جامعة على مستوى العالم على أنه "خروج من دائرة التاريخ في المستقبل القريب، لأن الطلاب والباحثين هم الذين سيصنعون المستقبل لبلادهم"، مشيرًا إلى أن " الجامعات العربية غنية بالكوادر العلمية الراقية، في الداخل والخارج، لكن المشكلة أن لدينا منظومة إدارية فاشلة"، بحسب قوله.
وحول المعايير التي يتم على أساسها ترتيب الجامعات، يرى د. فرجاني أن هذه "المعايير تختلف من تصنيف إلى آخر"، لكنه يستدرك بأن "هناك معايير أساسية تتفق عليها كل التصنيفات، وهي: مدى توافر الإمكانات المادية، ومدى المشاركة في إنتاج المعرفة عن طريق النشر العلمي في الدوريات المعترف بها دوليًا"، مُشيرًا إلى أن "هذه معايير معبرة عن مدى تطور أو تأخر البحث العلمي في بلد ما، ويجب علينا أن نعتز بها كمؤشرات على حالة معينة".

متفقًا مع د. فرجاني، يرى د. مصطفى كامل السيد : أن "من أهم المعايير المعمول بها في الترتيب العالمي للجامعات: النشر في دوريات علمية موثوق بها . وهو ما أيده الدكتور عصام البشير، الذي أضاف أن من هذه المعايير أيضًا "المستوى العلمي للجامعي، ومناخ البحث العلمي في الدولة التابع لها الجامعة، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، إضافة إلى مدى الاهتمام بالبحث العلمي"، معتبرًا أن "اهتمام ودعم الدولة التي تقع بها الجامعة للتعليم الجامعي والبحث العلمي، وربط فلسفة التعليم بالمفهوم الشامل للتنمية معايير لا يمكن تجاهلها عند ترتيب الجامعات الـ500 الأفضل على مستوى العالم".

قلة الإنفاق.. وأسباب أخرى!
رغم اتفاق الخبراء على أن السبب الرئيس لتدني مستوى الجامعات العربية يرجع إلى أن الدول العربية لا تنفق ما يكفي على التعليم بصفة عامة، وعلى التعليم الجامعي، وما فوق الجامعي بصفة خاصة، كما أنها تنفق بتواضع شديد على البحث العلمي، معتبرين أن ما يخصص للبحث العلمي هو نسبة تافهة جدًا من ميزانية الجامعات الضعيفة أصلاً"، إلا أن د. فرجاني يلفت النظر إلى "أسباب أخرى يمكن تلخيصها في غياب حريات البحث العلمي كجزء أساسي من تقييد منظومة الحريات العامة في البلدان العربية؛ فبدون توافر حرية البحث وتبادل المعلومات يصعب أن يكون هناك بحث علمي وتطور فتقع الكارثة؛ أيضًا هناك تردي جودة التعليم الجامعي، وما قبل الجامعي، بشكل عام، فضلاً عن قصر الأنظمة العربية التعيين في المناصب العليا بالجامعات على أنصارهم ومؤيديهم، بغض النظر عن معايير الجودة والكفاءة والإتقان والقدرة على نشر التعليم والمعرفة".
وفيما يرى د. السيد أن أسباب خروج الجامعات العربية (من الترتيب) تتفاوت من بلد إلى أخرى، إلا أنه يرى أن هناك أساب ثابتة مثل: ضآلة الإنفاق على التعليم الجامعي عمومًا، والبحث العلمي خصوصًا، وقلة دخول أساتذة الجامعات في الدول العربية غير البترولية، مما يدفعهم للبحث عن لقمة العيش (خارج بلدانهم)، وهو ما يؤثر سلبًا على مستوى البحث العلمي.
ويضيف د. مصطفى كامل السيد لهذه الأسباب أن "القطاع الخاص بالعالم العربي لا يحتاج للبحث العلمي ولا يهتم به، لأنه يعتمد على التكنولوجيا المستوردة، بينما القطاع الخاص في أوروبا والدول المتقدمة هو الذي يمول البحث العلمي ويعتمد عليه، أضف لذلك ارتفاع نسبة الأمية في العالم العربي.

ومن جهته، يعتبر د. البشير، أن "مشكلة جامعاتنا بالدرجة الأولى تكمن في الاعتماد بشكل أساسي على الميزانية التي تقدرها الدولة، كما أن المناخ في البلدان العربية هو مناخ طارد وغير جاذب"، معتبرًا أن "هجرة العقول العربية أضرت كثيرًا بالجامعات العربية، وأفادت الجامعات الأمريكية والأوروبية".
ويوضح د. البشير أن "الدول العربية لا تقدر التعليم الجامعي، ولا تهتم به، ولهذا تنصرف الكفاءات المتميزة عنها، بحثًا عن مكان آخر يقدر العلم والعلماء، ولذلك تجدهم يستقرون في الغرب، حيث المناخ الجاذب، أضف إلى هذا أن بعض الأساتذة تركوا محيط العمل الجامعي ليؤسسوا مراكز بحثية خاصة"، مشيرًا إلى أن "مشكلة التعليم بالعالم العربي أنه غير مرتبط بالمفهوم الشامل للتنمية، ومن ثم يتخرج أجيال من الجامعيين، ولا يجدون فرصة عمل، فيتحولوا إلى عبء على المجتمع، وقنابل موقوتة".
فضلا عن ظهور مصطلح "أساتذة الشنطة"، للدلالة على الأساتذة الذين يتعاقدون مع أكثر من جامعة للتدريس بها، رغبة في زيادة العائد المادي"، مشيرًا إلى أن "الجامعات الأمريكية والغربية افتتحت فروعًا لها بالبلدان العربية، فاستقطبت نخبة الطلاب للدراسة، وصفوة العلماء للتدريس".

فيما يضيف د. البلتاجي للأسباب: "تدخل جهات من خارج الجامعة من بينها الأمن، في الشأن الجامعي، كما يتم اختيار وتقديم أهل الثقة على أهل الكفاءة والخبرة والتخصص، وخاصة في المناصب العليا كرؤساء الأقسام وعمداء الكليات ورؤساء الجامعات ومديري المراكز البحثية، إضافة إلى الإصرار على سحق الوضع الاجتماعي لأعضاء هيئة التدريس، لدرجة أنهم باتوا مشغولين بالجري وراء لقمة العيش، على حساب البحث العلمي، فضلا عن غياب حرية البحث العلمي".
وبينما يلخص د. فرجاني روشتة العلاج في نقض أسباب التخلف، ويؤكد على ضرورة "اعتماد زيادة ضخمة في مخصصات التعليم والتطوير والبحث العلمي، وإطلاق الحريات العامة، وخصوصًا حرية الرأي والتعبير والتنظيم السياسي، وهو ما سينعكس إيجابيًا على تطور البحث العلمي، وإعطاء دفعة جادة وراقية للتعليم الجامعي وما قبل الجامعي"، فضلاً عن "قيام بيئة مجتمعية تساعد على نشر وإنتاج المعرفة، بدلاً من الواقع الحالي، المعادي لنشر وإنتاج المعرفة".

يؤكد د. السيد على ضرورة "إشاعة الحريات السياسية والمدنية بما في ذلك حرية البحث العلمي، وحرية الرأي والتعبير، مع وضع ضوابط ومعايير لترقية الأساتذة، تتسم بالموضوعية والشفافية والقدرة والكفاءة، إضافة إلى الصرف على البحث العلمي بلا تقتير، وتزويد الجامعات بأحدث المعامل والمكتبات، وتحسين أوضاع أساتذة الجامعات، ليتفرغوا للبحث العلمي، بدلاً من اللهث وراء لقمة العيش"، مشيرًا إلى أهمية "تقدير صانع القرار للعلم والعلماء".
ويطالب د. البلتاجي بـ"إطلاق الحريات الأكاديمية، ورفع أيدي الأمن عن الجامعات والمراكز البحثية، وإدارة الملف بشكل أكاديمي وعلمي، مع زيادة الموازنة المالية المعتمدة للجامعات والبحث العلمي
وقال الدكتور البلتاجي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشعب المصري: "لا بد أيضًا من الاهتمام بالتعليم ما قبل الجامعي، لأنه في تدهور مستمر، وتدهوره يعني تدهور التعليم الجامعي، وتدني البحث العلمي".
بينما يؤكد د. البشير على أهمية "إبعاد الجامعات عن قضايا التسييس، وربط فلسفة التعليم بالمفهوم الشامل للتنمية، مع تهيئة المناخ التعليمي والبحثي ليكون جاذبًا بالمفهوم الشامل، والمحافظة على الكفاءات والعقول العربية بدلاً من التضييق عليها، فتضطر للهجرة إلى الغرب"، مشيرًا إلى ضرورة "استقلال الجامعات العربية ماديًا وإداريًا، مع الاهتمام بالبحث العلمي، وتوفير مناخ حر للبحث العلمي، وكفاية الأساتذة ماديًا".

ويقول: "عندما نتكلم عن الاستقلال المالي فإننا نعني به الوفرة في البحث العلمي، وفي مرتبات ودخول أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، لأن الجامعات في أوروبا وأمريكا ترصد لها ميزانيات ضخمة، كما قصدت بالاستقلال الإداري، ضرورة أن يخضع اختيار قيادات الكليات والجامعات والمراكز البحثية للمعايير والمقاييس المعروفة دوليًا، بغض النظر عن درجة ولائهم للنظام الحاكم".
___________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.AhMeD
Дdm!ή!ŠţЯάtǾŕ
Дdm!ή!ŠţЯάtǾŕ


مساهماتى فى نيو ايجى : 1451
نقاط : 31688
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
الموقع : فى مكان مش على الخريطه
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 1:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





_

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~!Gṏ£ÐëȠ_βṏϔ!~
Дdm!ή!ŠţЯάtǾŕ
Дdm!ή!ŠţЯάtǾŕ


مساهماتى فى نيو ايجى : 1608
نقاط : 34720
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
الموقع : على الجهاز
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 3:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://new4egy.co.cc
نداء الامل
المديـــرة العــامة
المديـــرة العــامة


مساهماتى فى نيو ايجى : 2051
نقاط : 30483
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
الموقع : بيت الامـ ٌٌ ــل
العمل/الترفيه : طـــالـبة

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأحد يونيو 20, 2010 10:18 pm

توبيك جميل اوى وفى تميز ان شاء الله





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
young doctor
مدير متميـــــز
مدير متميـــــز


مساهماتى فى نيو ايجى : 2129
نقاط : 31246
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : في كليه الطب ان شاء الله
العمل/الترفيه : دكتوره ان شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأحد يونيو 20, 2010 10:51 pm

مجهود رائع





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Şąđ_Ĝįřŀ
مدير متميـــــز
مدير متميـــــز


مساهماتى فى نيو ايجى : 2195
نقاط : 30947
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
الموقع : علي الكمبيوتر
العمل/الترفيه : دكتوره ان شاء الله

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع: 1

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأحد يونيو 20, 2010 10:54 pm

رائع





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ShikO.TheLoVeR
المشــــرف العام
المشــــرف العام


مساهماتى فى نيو ايجى : 546
نقاط : 30369
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
الموقع : In The LoVe (^_^)
العمل/الترفيه : a PoLiCe Man En Shaa alah

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع: 1

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الإثنين يونيو 21, 2010 1:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ThanK
U VeRy MuCh
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king hegazy
عضــوشرف
عضــوشرف


مساهماتى فى نيو ايجى : 574
نقاط : 24259
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الجمعة يوليو 02, 2010 5:05 am

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!~¤§¦ Beso ¦§¤~!
مدير مساعــــــد
مدير مساعــــــد


مساهماتى فى نيو ايجى : 1248
نقاط : 31108
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
الموقع : مع حبى
العمل/الترفيه : الكراتيه

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع: 1

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الجمعة يوليو 02, 2010 11:23 am

شكرا





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نداء الامل
المديـــرة العــامة
المديـــرة العــامة


مساهماتى فى نيو ايجى : 2051
نقاط : 30483
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
الموقع : بيت الامـ ٌٌ ــل
العمل/الترفيه : طـــالـبة

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الجمعة يوليو 02, 2010 6:15 pm

جميييييييييييييييييييييييييييل جدا جداجدا





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
free love
مدير مساعــــــد
مدير مساعــــــد


مساهماتى فى نيو ايجى : 2749
نقاط : 29999
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع: 1

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأربعاء يوليو 21, 2010 7:20 am

شكرا للمرور





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heart
♥:: المشرفون :: ♥
♥:: المشرفون  :: ♥


مساهماتى فى نيو ايجى : 1496
نقاط : 25134
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأربعاء يوليو 21, 2010 8:16 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Neauty girl
♥:: المشرفون :: ♥
♥:: المشرفون  :: ♥


مساهماتى فى نيو ايجى : 1949
نقاط : 27378
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
العمل/الترفيه : طالبه

مُساهمةموضوع: رد: تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!   الأربعاء يوليو 21, 2010 9:09 pm

راااااااائع





_
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ساكتب حبا علي جدران الزمن فان عشنا عشنا معا وان متنا مع نفسك يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراجع الجامعات العربية.. الأسباب متعددة والحلول معلومة!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..::New EgY::.. :: (¯`°•.¸¯`°•.المنتديات العامة .•°`¯¸.•°`¯) :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
الدخول
مرحبا بكــــم فى منتداكم نيو ايجى التميز والابداع

للتسجيل اضغط هـنـا

اشكال حلوة

الفيس بوك
facebook twetter youtube
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـ{New Egy}
 Powered by KiiiMo®{New Egy}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
kimo
{L_AUTHOR} {L_MESSAGE}
{postrow.hidden.MESSAGE}
{no_post.L_NO_POST}

{TOPIC_TITLE}

{L_VIEW_PREVIOUS_TOPIC} {L_VIEW_NEXT_TOPIC} {L_BACK_TO_TOP}

{PROMOT_TRAFIC_TITLE}

+